university of babylon journal

لائحة اخلاقيات النشر وحسن مزاولة المهنة


يعتمد هذا التصريح على دليل عمل Cope وحسن مزاولة المهنة.
نحن في المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد نعتقد ونتعهد بتطبيق هذه الأدلة عند مزاولة مهنة النشر. يجب تطبيق هذه اللائحة من قبل كل من الباحث، المحرر، المقوم والناشر على حد سواء للحصول على عملية نشر موثوقة. أن المجلة العراقية للهندسة الميكانيكية وهندسة المواد لا تميز عند النشر والخدمات والنشاطات المتعلقة الأخرى على أساس المواطنة، النوع، الدين، الإعاقة، العمر، الحالة الزوجية، الجنس والعلاقات الجنسية.

مسؤوليات الباحث


1-مستوى كتابة البحث
يتعهد الباحث بانه تم انجاز البحث من قبله او من قبل فريقه البحثي وتم ادراج النتائج التي تحصل عليها في البحث بصورة دقيقه. يجب ان يحتوي البحث على التفاصيل الدقيقة لأجرائه مع ذكر المصادر ليتسنى للأخرين الرجوع اليها. يجب ان لا يتضمن البحث أي معلومات غير دقيقة وغير صحيحة
. 2-حرية الوصول الى البيانات وحفظها
يتعهد الباحث بتزويد المجلة بجميع البيانات عند طلبها من قبل المحرر لغرض المراجعة وكذلك الاحتفاظ بها لفترة محددة.
3-الاصالة والانتحال
يجب التأكد من ان البحث قد قام بكتابة البحث بنفسه وفي حالة الاقتباس من بحوث أخرى يجب الاشرة اليها بصورة دقيقة وواضحة. تأخذ السرقة او الانتحال عدة اشكال منها وضع اسم الباحث على بحوث الاخرين والادعاء بانها تخصه او اقتباس فقرات متعددة من بحث معين دون الإشارة الى اسم الباحث او استخدام نتائج وبيانات باحثين اخرين. تعتبر السرقة او الانتحال بجميع أنواعها سلوك لا أخلاقي وغير مقبول.
4-تقديم البحث في أكثر من مكان لغرض النشر يجب عدم تقديم نفس البحث لأكثر من مجلة لغرض النشر دون اجراء تغييرات أساسية عليه ويعتبر ذلك سلوكا لا أخلاقيا وغير مقبول.
5-عائدية البحث تعود عائدية البحث الى الباحثين الذين شاركوا فعليا في انجاز البحث من حيث التصميم، التنفيذ والحصول على النتائج وتذكر أسماءهم على البحث اما الاخرين الذين ساعدوا بصورة غير أساسية في انجاز البحث فيتم توجيه الشكر لهم في متن البحث. يقوم الباحث الرئيسي بالتأكد من جميع الباحثين المشاركين اطلعوا على البحث ووافقوا على صيغته النهائية وتقديمه للنشر.
6-توثيق المصادر يجب توثيق المصادر الحديثة ذات العلاقة بالبحث التي اعتمد عليها الباحث بصورة دقيقة وواضحة.
7-اذا تضمن البحث استخدام مواد كيمياوية، أدوات خطرة او حيوانات او أشخاص فيجب الإفصاح عنها في متن البحث ويجب الحصول على موافقة الجهات ذات العلاقة والأشخاص المعنيين مع حفظ خصوصيتهم.
8-تناقض المصالح يجب ذكر جميع الجهات الممولة للبحث عند وجودها او في حالة وجود تناقض مصالح لجميع الباحثين المشاركين في البحث.
9-الأخطاء الأساسية في البحث المنشور يجب على الباحث او الباحثين اعلام هيئة تحرير المجلة او الناشر في حالة اكتشاف أخطاء أساسية او عدم دقة في بحوثهم المنشورة سابقا في المجلة والمساعدة في تصحيحها او سحبها. اما في حالة اكتشاف الخطأ من قبل طرف ثالث فيجب على الباحث سحب البحث فورا او تصحيح الخطأ او يقدم دليل لهيئة التحرير على صحة نتائج البحث.

مسؤوليات المحرر


1-الحيادية يجب على المحرر معاملة جميع الباحثين بحيادية دون النظر الى نوعه، جنسه، دينه، قوميته، اتجاهه السياسي، ميوله الجنسية......الخ.
2-قرارات النشر يتم اتخاذ قرار نشر البحث اعتمادا على حداثة معلومات البحث واهميته للباحث والقارئ على حد سواء وبناء على سياسة النشر المقرة من قبل هيئة تحرير المجلة والمتطلبات القانونية. يمكن للمحرر التشاور مع هيئة التحرير والمقومين عند اتخاذ القرار.
3-السرية يجب على المحرر والكادر العامل معه عدم الإفصاح عن أي معلومات تخص البحث المقدم للنشر الى جهة او شخص عدا الباحث المراسل، المقومين والمقومين المحتملين، مستشاري النشر والناشر فقط عند الحاجة.
4-الاستفادة وتناقض المصالح يجب على المحرر عدم استعمال المعلومات والنتائج الخاصة بالبحث المقدم للنشر في المجلة في بحوثه الخاصة دون الحصول على موافقة خطية من صاحب البحث. كذلك يجب على المحررين عدم معالجة أي بحث مقدم للنشر في المجلة في حالة وجود علاقة مصلحة تربطهم بالباحث او الباحثين.
5-التعاون والمشاركة في التحقيق يجب على المحرر اتخاذ الاجراءات المناسبة قانونيا في حالة وجود تجاوز على اخلاقيات النشر المتبعة في أحد البحوث المقدمة للنشر او المنشورة في المجلة بالتنسيق مع الناشر حيث يمكن الاتصال بالباحث وابلاغه بالتجاوز او الاتصال بالجهة التي يعمل فيها الباحث لتصحيح او سحبه من النشر او أي اجراء اخر مناسب. يجب اتخاذ الاجراء المناسب حتى لو كان التجاوز حصل منذ سنوات.

مسؤوليات المقومين

1-المشاركة في اتخاذ قرارات النشر ان عملية تقويم البحث تساعد في اتخاذ قبول النشر من عدمه من خلال التواصل مع الباحث وكذلك تساعد على تحسين المستوى العلمي للبحث نفسه. ان عملية تقويم البحوث لغرض النشر من صلب مهمات الأكاديمي وعليه المشاركة بفعالية في عملية تقويم البحوث.
2-سرعة اتخاذ القرار على المقوم سرعة الاتصال بالمحرر في حالة عدم الرغبة او عدم الاستطاعة على تقويم البحث واعادته الى المحرر.
3-السرية يعتبر البحث المقدم للتقويم وثيقة سرية يجب عدم الإفصاح عن محتواها الا للأشخاص المخولين.
4-المعايير والموضوعية يجب ان تتم عملية التقويم بعلمية وموضوعية بعيدا عن الانتقاد وعلى المقوم بيان رايه مدعوما بالأدلة.
5-تثبيت المصادر على المقوم بيان البحوث المنشورة ذات العلاقة بالبحث التي لم يشر اليها الباحث. يجب على الباحث الإشارة الى جميع المصادر التي تم الاقتباس منها. ويجب على المقوم اعلام المحرر في اكتشاف أي تشابه بين البحث الخاضع للتقويم واي بحوث اخرى منشورة ولم يشر اليها الباحث.
6-الاستفادة وتناقض المصالح يجب على المقومين الادلاء عن أي حالة تناقض مصالح مع البحث والباحث او/والجهات الممولة للبحث وعليهم عدم تقويم أي بحث فيه حالة تناقض مصالح.
مسؤولية الناشر يجب على الناشر عدم السماح بوجود أي حالة انتحال او سرقة علمية حيث تعتبر خرقا فاضحا لأخلاقيات النشر وفي حالة حدوثها في البحث المقدم للنشر او المنشور سابقا يجب التعامل معها بصرامة. يمكن للناشر طلب المساعدة والمشورة من المحررين وهيئة التحرير والمقومين للتأكد من عدم حصول تجاوز على قوانين وتعليمات واخلاقيات النشر.